وزارة الثروة الحيوانية والسمكية

حكومة السودان > وزارات السودان > وزارة الثروة الحيوانية والسمكية 

  نبذة تعريفية:

- في عام 1898م بدأ العمل البيطري لكن التقارير المتوفرة تؤكد البداية في 1900م حيث كانت مصلحة تابعة لقوة دفاع السودان.


-
الأدوار المناط القيام بها :

رعاية الخيول والحيوانات التي تتبع للجيش في 1995م.

 

يمثل السودان المرتبة الأولى بين الدول العربية من حيث ثروته الحيوانية والثانية في أفريقيا ومن الدول القليلة التي تستطيع تحقيق اكتفائها الذاتي ومنها الغذاء في اللحوم الحمراء وكميات معتبرة من الألبان ومنتجات الدواجن و الأسماك إلى جانب فائض متاح لدى الفجوة الغذائية في العالم يتزايد فيها الطلب على اللحوم.


-
أهم الأنماط لتربية الحيوان بالسودان:

النمط الرعوي حيث يمتلك الرحل 90% من التعداد الكلي للأبقار 100% من الإبل 80% من الأغنام و90% من الماعز، شهدت الفترة الأخيرة نشاط متميزاً لتطوير النمط التقليدي بالتربية التي تعتمد على المراعي الطبيعية، تقل المياه والخزانات ونقل الأعلاف للمراعي والتربية في مناطق الزراعة الآلية حيث توفير المصادر التابعة للمياه وحجز مساحات واسعة وتخزين المياه.
تعتبر الثروة الحيوانية نعمة من الله على الأرض السودان فلها عدة وجوه فهي متنوعة ومتنامية إلى حد كبير قد اهتمت الدولة بهذا القطاع وخصصت له وزارة تهتم بالبحث في مشاكله وتمهيد الطريق لها حتى لا تتعثر فقد تم إنشاء وزارة الثروة الحيوانية في العام 1996م وهي باختصاصاتها تسمح لها بأداء دورها الذي تؤديه من خلال:
1- وكالة الثروة الحيوانية.
2- هيئة بحوث الثروة الحيوانية.
3- هيئة الإمدادات البيطرية.
4- مجالس استشارية.

 

  التعداد والأهمية الاقتصادية:

السودان بلد الثروة الحيوانية الأول في الوطن العربي والثاني في أفريقيا إذ يمتلك السودان ثروة حيوانية ضخمة بحوالي 121 مليون رأس (حسب تقديرات 1999م) ويبلغ تعداد الأبقار 36 مليون رأس و الأغنام 45 مليون رأس و الماعز 37 مليون بالإضافة إلى 30 مليون رأس من الدواجن وهنالك ثروة برية مقدرة ومخزون كبير من الثروة الحيوانية في المياه العذبة والمالحة تقدر بحوالي 110 مليون طن في العام.
تلعب الثروة الحيوانية دوراً مقدراً في توفير الأمن الغذائي بتغطية حاجة البلاد من اللحوم الحمراء وكميات معتبرة من الألبان ومنتجات الدواجن و الأسماك إلى جانب فوائض الصادر هذا بالإضافة إلى كميات وافرة من المخلفات لأغراض التصنيع كالجلود والسماد العضوي.
لقد شهد القطيع القومي نمواً مضطرد في إعداد الحيوانات حيث ارتفعت من 58 مليون رأس إلى 121 مليون رأس عام 1999م مما يعكس مستوى إيجابي للأداء ومن المتوقع أن تصل أعداد الثروة الحيوانية في البلاد عام 2010 إلى 163 مليون رأس من السلالات.

 

  الأبقار:
تنتمي الأبقار السودانية إلى فصيلة الزيبو الآسيوية التي اختلطت مع بعض السلالات الأفريقية التي دخلت عبر الحدود السودانية الشرقية والجنوبية والغربية .

 

وتنقسم أبقار السودان إلى الآتي:

1- أبقار الزيبو الشمالية.
2- أبقار الزيبو السافنا الفقيرة.
3- أبقار الزيبو الجنوبية.
4- أبقار مهجنة بسلالات أجنبية.


وتنقسم الأبقار السودانية وراثياً إلى الفصيلة النيلية وفصيلة أبقار خليط الزيبو الأفريقي وفصيلة أبقار سانقار مورلي ومن ناحية إنتاجية الأبقار إنتاج. اللبن وإنتاج اللحوم............ المزيد


  الضأن:
يوجد في السودان وهو مجموعتان من الضأن الأولي ذات الزيل وهي ضأن شمال السودان وضأن غرب أفريقيا وضأن جنوب السودان، والثانية ضأن التبوسا وضأن المورلي...... المزيد


  الأسماك والأحياء المائية:
يعتبر قطاع الأسماك من الأنشطة الاقتصادية الهامة المبشرة حيث يتمتع السودان بثروات سمكية مقدرة من المصائد الطبيعية والمتمثلة في المياه الداخلية العذبة وشواطئ البحر الأحمر، وتعتمد مجموعات من السكان تلك المناطق في معيشتهم على نشاط صيد الأسماك، وفي بعض المناطق يمثل صيد الأسماك النشاط الوحيد المتاح خاصة في جنوب السودان، ويتحسن استغلال الموارد السمكية في تلك المناطق يمكن لقطاع الأسماك أن يساهم بصورة فعالة في تنمية وتطوير هذه المناطق، وفي إعادة توطين النازحين والعائدين وتوفير فرص العمل لهم. ويقدر المخزون السمكي من الموارد الطبيعية بأكثر من 110 ألف طن من السمك سنوياً، كما أن السودان يتمتع بإمكانيات هائلة للتوسع في الاستزراع السمكي.

 

  المشروعات السمكية:

1- مشروع استزراع الجمبري ويقع في منطقة أربعات شمال بورتسودان ويهدف إلى إنتاج 30 ألف طن عن طريق الاستزراع وتعليب التونة.
2- الشروع الصيني لاستغلال مصايد البحر الأحمر.
3- مشروع استغلال الأسماك بالولايات الجنوبية.
4- مشروع استزراع الأسماك بالمسطحات المائية..... المزيد

عناوين الوزارة:

 

 

 
 
 

 
 

موسوعة السودان | موسوعة الصور | موسوعة الكتب والبحوث | موسوعة العلامات التجارية | دليل المواقع السودانية | دليل الهاتف | دليل الخدمات | الدليل التجارى

 
 
© 2008 SUDANWAY.  Privacy Policy  and  Terms of Use  Powered by:  IT Way Co.