ولاية جنوب دارفور

جغرافيا السودان > ولايات السودان > ولاية جنوب دارفور

 

الموقــع:

تقع ولاية جنوب دارفور في الجزء الجنوبي الغربي من السودان بين خطي عرض (30:8–30:13) درجة شمال وخطي طول (28: 22–28) درجة شرقاً، تحدها من الشمال ولاية شمال دارفور ومن الغرب ولاية غرب دارفور وجمهورية أفريقيا الوسطي ومن الجنوب ولايتا غرب وشمال بحر الغزال ومن الشرق ولاية كردفان الكبري.

 

المساحة:

تعتبر ولاية جنوب دارفور من كبريات ولايات السودان مساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي (137.8) كيلو متر مربع بما يعادل (32700.000) فدان.

 

المـــناخ:

تغطي ولاية جنوب دارفور ثلاثة نطاقات بيئية ذات مناخ مختلف حيث تتراوح درجات الحرارة في الفترة من مارس إلي سبتمر ما بين (30-40) درجة في المتوسط بينما تتراوح في الفترة من أكتوبر إلي نوفمبر ما بين (16-25) درجة.

المناخات هي:
أ/ مناخ السهول الفيضية:
ويقع بمنطقة جبل مرة التي تغطي شمال غرب الولاية ويتميز هذا النطاق بخصوبة التربة نتيجة للطمي المنساب مع المياه الفيضية بجبل مرة وهو شبيه بمناخ البحر الأبيض المتوسط.
ب/ مناخ السافنا الفقيرة:
ويغطي شمال شرق الولاية ويشمل الجزء الشمالي من محلية الضعين ومحلية عديلة وجزء من محليات شعيرية وعد الفرسان ورهيد البردي ونيالا، ويتميز النطاق بمعدل أمطار تسمح بإنتاج محاصيل زراعية مختلفة وأيضاً تتميز بوجود مراعي غنية تساعد علي تربية الماشية شجيرات الصمغ العربي وأيضاً يوجد بالنطاق كثير من الحيوانات البرية.
ج/ مناخ السافنا الغنية:
ويغطي الأجزاء الجنوبية من محليات الضعين وعد الفرسان ورهيد البردي ونيالا ويغطي محلية برام بأكملها ويتميز هذا النطاق بتوفير الموراد الطبيعية للإنتاج الزراعي والحيواني والغابي ويمارس معظم السكان في هذا النطاق مهنة الرعي رغم وجود الأراضي الزراعية الممتدة في قوز دنقو والحزام الأخضر ويشتهر النطاق ببعض البرك الكبيرة وبوجود الأسماك والأرز وتوجد حظيرة الردوم في الجزء الجنوبي من النطاق كما توجد بالنطاق حفرة النحاس وبعض المعادن.
 

السكــان والتركيبــة السكانيــة:

يقدر تعداد سكان ولاية جنوب دارفور بحوالي 3064459 نسمة (تقدير عام 2003م) بنسبة نمو سنوي تعادل (3.48%) حيث يسكن (75%) من جملة السكان بالريف و(20%) منهم بالمدن و(5%) رحل. ومتوسط حجم الأسرة (6.2) شخص يقدر تعداد الأسر الزراعية حوالي (435000) أسرة.

 - ينتمي سكان الولاية إلى قبائل عديدة ينحدر بعضها من أصول عربية وأفريقية وتركية ومن أجناس أخرى.
 - الكثافة السكانية (24.2) شخص للكيلو متر مربع واحد.
 - نسبة السكان الذين هم في سن العمل من الجنسين حوالي 50% من عدد السكان.
 - نسبة العاملين حوالي 66.5% من جملة السكان النشطين إقتصادياً ومعظمهم من المشتغلين في الزراعة.

 

المدن:

عاصمة الولاية هي مدينة نيالا وهي أكبر مدن الولاية وتنقسم الولاية إلى تسعة محليات: محلية نيالا – محلية الضعين – محلية عديلة – محلية برام – محلية تلس – محلية رهيد البردي – محلية عد الفرسان – محلية كاس.

 

الموارد الطبيعية:

-------

 

أراضــي الولايــة:

تتكون أراضي الولاية من السهول والوديان والهضاب والكثبان الرملية والجبال الثغرية إلي جانب مرتفعات جبل مرة وتتميز معظم هذه المواقع بوجود مقدر لبعض المعادن والمياه الجوفيه وبعض الرسوبيات المختلفة.
أنواع التربة بالولاية:
- صخور الأساس.
- الصخور الحديدية.
- أراضي القوز.
- أراضي الرقية.
- الأراضي البركانية.
 

 

السمــات العــامة والنظــم الزراعية بالولايــة:

تتميز الزراعة بولاية جنوب دار فور بالسمات الأتية:
1
. مناخ ملائم لإنتاج العديد من المحاصيل الفصلية التي تنتج خريفاً كالزرة، الدخن، الفول السوداني، السمسم، اللوبيا، وغيرها والمحاصيل المروية الحقلية والبستانية كالمانجو، البرتقال، الجوافة، الخضروات والبقوليات.
2. النمط الزراعي التقليدي والإسثتمار في حيازات صغيرة تعتبر سمة غالبة للأنتاج الزراعي
3. الإعتماد علي الأمطار هو السمة الرئيسية لزراعة المحصولات الرئيسية بالولاية.
4. الزراعة المروية تتركز حول الأودية الموسمية من المياه الجوفية (آبار) وشواطي بحر العرب - جبل مرة والسهول الفيضية لبعض الأودية والقيزان.
5. تمتاز ولاية جنوب دارفور بإرتفاع العائد الإقتصادي من القيزان وذلك لملائمة المناخ ونوعية الحاصلات الزراعية.
6. نظام الحيزات هو النظام المشاع في ملكية الأراضي الزراعية عموما وهناك حواكير قليلة.
أما النظام الزراعي فأهمها المشروعات أو المزارع الفردية وهي تتراوح مابين 5-3 فدان ومشروعات التنمية الزراعية ومشاريع قامت الحكومة بالمساهمة فيها بجانب جهات أخري ممولة غير حكومية (قروض خارجية).


الأراضــي الزراعية بالولايــة:

تتميز ولاية جنوب دارفور بوجود أراضي زراعية شاسعة ومتنوعة تتراوح ما بين التربات الطينية الثقيلة المتشققة والرمتية الخفيفة ورسوبيات الأودية وتقدر بحوالي 24 مليون فدان بنسبة (74%) فدان من جملة المساحة الكلية للولاية المستقل منها حالياً بالزراعة المروية والمطرية لا تتجاوز (7) مليون فدان بنسبة (30%) من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة والتي تتنوع ما بين الطينية الثقيلة المتشققة والرملية الخصبة ورسوبيات الأودية والسهول الفيضية والتربات البركانية.

 

المنتجــات النقــدية بالولايــة:

أهم المنتجات النقدية هي الفول السوداني والسمسم واللوبيا وصمغ الهشاب والطلح والكركدي والويكة والصلصة والبصل والبطاطس وحب البطيخ ....ألخ، ويمثل الفول السوداني من أهم السلع النقدية ويزرع بصورة رئيسية في الأراضي الرملية للولاية وتتراوح كمية الامطار (400-600) ملم وتتراوح المساحة المزروعة لدي الأسرة الواحدة من (5-10) فدان
بالرغم من توافر الموارد الطبيعية والأراضي الصالحة للزراعة بالولاية إلا أن تخلف طرق المواصلات يحول في كثير من الأحيان دون نقل الحاصلات الزراعية من مواطن الإنتاج إلي مواطن الإستهلاك الأمر الذي يقلل من حافز الفلاح بالولاية علي حسن الإعتناء بأرضه وزيادة المساحة المزروعة.

 

الغــابــات:

تغطي الغابات (15.7) مليون فدان أي ما يعادل (48%) من مساحة الولاية وتبلغ مساحة الغابات المحجوزة (5.4 ) مليون فدان وعددها 69غابة موزعة علي محليات الولاية, وتلعب الغابات دوراً كبيراً في إقتصاد الولاية ويسهم الصمغ العربي وثمار الأشجار الغابية الأخري في زيادة دخل الأسر في الريف بالإضافة إلي مساهمتها في توفير المرعي الطبيعي للحيوان.

 

المحاصيــل البستانيــة:

تشتهر ولاية جنوب دار فور بالنشاط البستاني من حيث إنتاج الفاكهة والخضر في مواقع متفرقة من الولاية.

 

الثــروة الحيوانــية:

تعتبر ولاية جنوب دار فور من أغني ولايات السودان بمواردها الطبيعية وتأتي في مقدمتها الثروة الحيوانية التي تلعب دوراً أساسياً في إقتصاديات الولاية بصفة خاصة والسودان بصفة عامةز
تتواجد بها أنواع مختلفة من الثروة الحيوانية تشمل الأبقار، الضأن، الماعز، الخيول، الحمير. كما تتواجد بها ثروة حيوانية برية كبيرة.
الأبقــــار
تنتمي أبقار ولاية جنوب دار فور غلي فصيلة الزيبو (zebu) قصيرة القرون وهي خليط بين الأبقار الأفريقية والأسيوية وقد تلائمت مع طبيعة الأرض . وهي تعد أبقار لإنتاج اللحم لما تتميز به من قابلية للتسمين خاصة العجول مع قلة إنتاجعا للألبان بعكس أبقار كنانة.
الضــــأن
يصنف ضأن الولاية ضمن مجموعة الضأن الخليط من الضأن النيلي والصحراوي وهو مصدرها لإنتاج اللحوم للإستهلاك المحلي والتصدير.
الماعــز
لها أنواع الصحراوي والخليط بين الصحراوي والنيلي وتربي في المدن أساس الألبان. وتربي أيضاً للحوم خاصة عند قله مصادر اللحوم الأخري حيث يزداد الطلب عليها.
الإبـــل
أما الإبل فتنتمي إلي الإبل العربية ذات السنام الواحد وهي مصدر للألبان واللحوم في آن واحد. حيث تعتبر مصدر لإنتاج اللحوم للإستهلاك المحلي في المدن الرئيسية كما أن أعداد كبيرة تصدر للخارج.
الخيـــول
تعتبر الخيول بالولاية من أجود الخيول العربية ويحفظ المواطنون أنسابها ويتباهون بها. وقد أدخلت السلطات البيطرية عملية تحسين النسل في العشرينات.
يبلغ عدد الثروة الحيوانية حوالي (12) مليون رأس من الأنعام وتمثل 27 % من الثروة الحيوانية للسودان (أبقار، ضأن، ماعز، الإبل، الخيول) تنتشر على مساحات واسعة من الغابات والمراعي الطبيعية..
 

المـــوارد المائيــة:

تتكون الموارد المائية في الولاية من مياه الامطار والأنهار والمياه السطحية والمياه الجوفيه، تتحكم الطبيعة الجولوجيا بالولاية في توزيع المياه0 تتراوح معدلات الأمطار بين (200-1000) ملم في العام فتنساب في أودية ومجاري مائية متعددة يصل إيرادها السنوي ما يفوق (344 )مليون متر مكعب تذهب هدراً دون إستغلال لها إلا في نطاق ضيق جداً، كما أن أهم مصادر المياه الجوفيه بالولاية وهي حوض البقارة الذي يقع علي بعد (80) كيلو متراً جنوب مدينة نيالا وتقدر طاقته التخزينية بحوالي (1000) مليار متر مكعب وتغذيته السنوية تتراوح مابين (17-20) مليون متر مكعب.
 

شبكة الطرق بالولاية:

أ/ الطرق المسفلته التي تربط الولاية بالولايات المجاورة:
طريق نيالا – زالنجي وطوله 213 كيلومتر.
طريق نيالا -الفاشر وطوله 205 كيلو متر المسفلت منه 105 كيلومتر.

ب/ الطرق المدروسة:
طريق نيالا – الضعين بطول 160 كيلومتر.
طريق نيالا- عد الفرسان - رهيد البردي بطول 158.
طريق منواشي - مرشينج - الملم – دربات – سوني بطول 80 كيلومتر.

ج/ طرق غير مدروسة:
* طريق نيالا شعيرية 100 كيلو متر.
* طريق نيالا – قريضة – برام - الردوم – 258 كيلومتر.
* طريق نيالا – أبو عجورة – تلس –دمسو 135 كيلومتر.
* طريق رهيد البردي – طوال – أم دافوق 196 كيلومتر.
* طريق رهيد البردي – كبم 52 كيلومتر.
* طريق عد الفرسان - كبم 65 كيلومتر .
* طريق كاس- أم لباسة – كبم 100 كيلومتر.
* طريق منواشي – شعيرية 75 كم.
* طريق الضعين – برام 112 كم.
* طريق برام – تلس – كتيله – عد الفرسان 125 كم.
* طريق الضعين –عديلة 100كم.

 

 السكة حديـد:

يوجد خط سكة حديد نيالا – الخرطوم وطوله 1320 كيلو متر وحمولة الخط من الخرطوم إلي بابنوسة قضيب وزن (75) رطلاً وحمولة الخط من بابنوسة إلي نيالا قضيب وزن (50) رطلاً.
 

 المطــارات:

يوجد مطار نيالا الدولي يربطها بالعاصمة القومية وبعض دول الجوار في سفريات منتظمة وهي أفريقيا الوسطي وليبيا وتشاد وفي موسم الحج هناك سفريات مباشرة للمملكة العربية السعودية ونجيريا.
كما توجد بالولاية (6) مهابط في كل من:

الضعين.

نأما.

حفرة النحاس.

برام.

عد الفرسان.

رهيد البردي.
 

الخدمات المالية بالولايـة:

أ/ البنوك الحكومية:
يوجد بالولاية فرع بنك السودان، وفروع بنوك تجارية حكومية هي: بنك الخرطوم فرع نيالا، الضعين بنك أمدرمان الوطني فرع نيالا.


ب/ البنوك التجارية:
1/بنك التضامن الإسلامي فرع نيالا – الضعين.
2/بنك الثروة الحيوانية فرع نيالا –الضعين.
3/بنك التنمية التعاوني فرع نيالا – الضعين.
4/ بنك تنمية الصادرات فرع نيالا –الضعين.
5/ البنك الإسلامي السوداني فرع نيال.
6/بنك البركة السوداني فرع نيالا.
7/ بنك فيصل الإسلامي فرع نيالا.
8/مصرف المزارع التجاري فرع نيالا.


ج/ البنوك المتخصصة بالولاية:
أ‌- بنك النيلين للتنمية الصناعية فرع نيالا الضعين.
ب/البنك الزراعي فرع نيالا –الضعين –برام – رهيد البردي – عد الفرسان – كاس .

 

شركات التأمين بالولاية:

1/ شركة شيكان للتأمين فرع نيالا.
2/ شركة التأمين الإسلامي فرع نيالا.
3/ وكالة شركة التامين التعاونية.
4/ وكالة شركة جوبا للتأمين.
5/ وكالة شركة البحر الأحمر للتأمين.
6/ وكالة شركة الخرطوم للتأمين.
 

حكومة الولاية:

منصب الوالي:

م

الإسم

1

السيد علي محمود محمد

 

منصب الوزراء:

م

الإسم

الوزارة

1

المهندس/ آدم إبراهيم علي مفضل

وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة

2

السيد/ عبدالرحيم ادم عبدالرحيم أبوريشة

وزير التعليم العام - وينوب عن الوالي

3

السيد/آدم محمد آدم علي

وزير المالية والاقتصاد

4

د. فرح مصطفى عبد الله

وزير الشئون الاجتماعية - وينوب عن الوالي

5

السيد/ يحي حسن النيل

وزير الصحة

6

السيد/ جادين جودة الله دقاش

وزير الحكم المحلى والقوي العاملة

7

السيد/ مسار علي مسار

والثروة الحيوانية

8

السيد محمد خير حسن محمد خير

وزير الثقافة والإعلام

9

السيد عمر عبد الرحمن

وزير الزراعة و الري

10

السيد ابكر التوم ادم

وزير الشباب والرياضة والسياحة

 

منصب المعتمدين:

م

الإسم

المحلية

1

السيد/ محمد عبد الرحمن مدلل

معتمد محلية نيالا

2

االسيد/ محمد بناني حماد

معتمد محلية الضعين

3

السيد / يعقوب محمد الطيب

معتمد محلية عد الفرسان

4

د. أحمد إسحاق أبو شنب

معتمد محلية رهيد البردي

5

السيد/ صديق عبد النبي حسن

معتمد محلية تلس

6

اللواء(م)/ محمد الحسن علي الإمام

معتمد محلية شعيرية

7

السيد/ إسماعيل محمد هارون

معتمد محلية كاس

8

السيد/ عيسى محمد عبد الله

معتمد محلية برام

9

السيد/ محمد احمد جاد السيد

معتمد محلية عديلة

10  السيد/ موسى محمد علي مادبو   معتمد محلية بحر العرب
11  السيد/ خليل محمد عبد الله   معتمد محلية السلام
12  السيد/ عبد الرؤف محمد عبد الله

  معتمد  محلية شرق الجبل

13  السيد/ العاجب كبوز شفره

  معتمد محلية عسلابية

14  السيد/ عمر آدم خاطر

  معتمد محلية بليل

15

 السيد/ سبيل أحمد سبيل

  معتمد محلية الوحدة

16

 السيد/ على محمد سليمان أبو ضراع

  معتمد برئاسة الولاية

17

 السيد/علي إبراهيم  

  معتمد برئاسة الولاية

18

 السيد/ عبد الله دقيس محمد بكار

  معتمد برئاسة الولاية

19

السيد / محي الدين عبد الله عبد الجبار

معتمد برئاسة الولاية

20

السيد/ فاطمة الطاهر كنجوم

معتمد برئاسة الولاية

21

عقيد(م)/منصور حسن عمر

معتمد برئاسة الولاية

22

السيد/ الهادى حامد بيتو

معتمد برئاسة الولاية

 

منصب المستشار:

م

الإسم

ملاحظات

1

الاستاذ/ محمد حارن

كبير مستشاري لحكومة الولاية

2

الاستاذ/ الشرتاى إبراهيم عبد الله محمد 

مستشار الوالي للحكومة الأهلية

3 عميد (م) طلحة محمود موسى مادبو

مستشار لحكومة الولاية

4

السيد/ جيمس أيزاك

مستشار لحكومة الولاية

5

السيد/ المقدوم صلاح الدين محمد الفضل

مستشار لحكومة الولاية

6 السيد/ مختار محمد دارن

مستشار لحكومة الولاية

7

السيد/ إبراهيم حسن أتيم

مستشار لحكومة الولاية

8 الاستاذة/ نجاة تيراب داؤود

مستشار شئون المرأة والطفل

9 د. هبد الرحمن الزين النور

مستشار لحكومة الولاية

 

 
 
 

 
 

موسوعة السودان | موسوعة الصور | موسوعة الكتب والبحوث | موسوعة العلامات التجارية | دليل المواقع السودانية | دليل الهاتف | دليل الخدمات | الدليل التجارى

 
 
© 2008 SUDANWAY.  Privacy Policy  and  Terms of Use  Powered by:  IT Way Co.